اخر اخبار تركيا اليوم : اخبار الانقلاب الفاشل في تركيا

اخر اخبار تركيا اليوم : اخبار الانقلاب الفاشل في تركيا
| بواسطة : elola_18 | بتاريخ 18 يوليو, 2016

في متابعتنا الكاملة لجديد الاخبار التركية ننشر لكم متابعينا الكرام كل ماهو جديد في اخر اخبار تركيا واخر اخبار الانقلاب الفاشل وجديد المستجدات والاخبار في متابعة كاملة لكل ماهو جديد وحصريا نقدمه لكم عبر صحيفة البرهان اولا باول لكل ماهو جديد اونلاين بتغطية كاملة لاخر اخبار تركيا والعالم والعررب .

تسريح 8 آلاف شرطي بعد الانقلاب :

إقرأ أيضـاً

قال مسؤول أمني كبير لرويترز، الاثنين، إن تركيا سرحت 8 آلاف من أفراد الشرطة في مختلف أنحاء البلاد، بما في ذلك اسطنبول والعاصمة أنقرة.

وذكر المسؤول أن ذلك جاء للاعتقاد بوجود صلات تربطهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت يوم الجمعة.

واتخذت الخطوة بعد أيام من محاولة الانقلاب التي حملت الحكومة مسؤوليتها “لكيان مواز” بقيادة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي نفى بدوره أي صلة له بالمحاولة.

وتخشى دول غربية ومنظمات حقوقية من أن يتم انتهاك حقوق الإنسان في تركيا التي شهدت محاولة انقلاب فاشلة مساء الجمعة، كما لمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العودة لتنفيذ أحكام الإعدام المتوقفة منذ 2004.

وكان وزير العدل، بكير بوزداغ، تحدث عن 6 آلاف موقوف حتى صباح الأحد. وبين هؤلاء الموقوفون 2745 قاضياً ونائباً عاماً.

كما تم اعتقال 34 جنرالاً برتب مختلفة في الجيش، إضافة إلى 3000 جندي. وأبرز المعتقلين قائدا الجيشان الثاني والثالث، والمساعد العسكري لأردوغان علي يازجي.

أردوغان: لن نستأذن أحداً لمحاكمة الانقلابيين

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، إنه لن يستأذن من أحد لمحاكمة الانقلابيين، وسنقوم بتطهير البلاد من الانقلابيين، وسنلاحقهم في منازلهم وأينما كانوا.

وأضاف أردوغان خلال كلمة ألقاها في تجمع جماهيري في منطقة كيسيكلي في إسطنبول “لن نسمح لـ”الكيان الموازي” بتقسيم الدولة الواحدة”، واعدا الأتراك أن البلاد ستخرج بأسرع وقت من هذه الأزمة.

وقال الرئيس التركي أمام حشد من أنصاره يهتفون مطالبين بتطبيق عقوبة الإعدام، إن مثل هذه المطالب قد تبحث في البرلمان بعد محاولة انقلاب نفذتها مجموعة داخل الجيش مساء أمس، وأدت لمقتل 161 شخصا على الأقل.

وتابع أن محاولة الانقلاب نفذتها قلة بالجيش. وبدا الرئيس التركي هادئا وعلت وجهه ابتسامة، وكان يرفع إبهامه أمام أنصاره علامة على الانتصار بين الحين والآخر.

وأضاف “الجيش جيشنا وليس للهيكل الموازي. أنا القائد الأعلى”، مشيرا إلى شبكة يقودها خصمه اللدود فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي يتهمه بالتحريض على الانقلاب وعلى محاولات سابقة للإطاحة به.

ودعا أردوغان السبت الولايات المتحدة إلى تسليم الداعية فتح الله غولن الذي يحمله مسؤولية محاولة الانقلاب مساء الجمعة.

وقال أردوغان أمام آلاف من أنصاره “على الولايات المتحدة أن تسلم هذا الشخص”، في إشارة إلى غولن الذي يقيم في بنسلفانيا ونفى أي ضلوع له في محاولة الانقلاب.

وبعيد وصوله ليل الجمعة السبت إلى مطار اسطنبول للإمساك مجددا بزمام الأمور، سارع الرئيس التركي إلى اتهام غولن وحركته بالوقوف وراء محاولة الانقلاب، في حين دانها الداعية بـ”أشد العبارات” نافيا علاقته بها.

كيري: الادعاءات بتورطنا في انقلاب تركيا “كاذبة” :

أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم السبت أن الادعاءات بتورط واشنطن في الانقلاب الفاشل الذي وقع في تركيا تضر العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وقال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الأميركية في بيان إن كيري حث تركيا على ضبط النفس واحترام سيادة القانون خلال تحقيقاتها في هذه المؤامرة.

وأردف قائلا “لقد أوضح أن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لتقديم المساعدة للسلطات التركية التي تباشر هذا التحقيق ولكن التلميحات أو الادعاءات العلنية عن أي دور للولايات المتحدة في محاولة الانقلاب الفاشلة كاذبة تماما وتضر بالعلاقات الثنائية بيننا”.

السعودية: نثق في قدرة تركيا بالسيطرة على الوضع الأمني .

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لـ”العربية” ثقة السعودية بقدرة الحكومة التركية على السيطرة على الوضع الأمني في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة.

وتوقع الجبير أن إغلاق تركيا لقاعدة انجرليك أمام طائرات التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب إجراء مؤقت وستعود الأمور إلى مجراها الطبيعي قريبا.